Darat Al Funun

Our story goes back to 1988 when we launched an initiative to support the arts and artists of Jordan and the Arab world. We are today a home for the arts housed in six renovated historical buildings and warehouses, with a restored archaeological site in the garden

Darat al Funun actively pursues its mission in providing a platform for contemporary Arab artists. We support art practices and artistic exchange. We stimulate critical discourse and research. Visiting and artists-in-residence produce and show their work. Academics and artists give talks or workshops. The Lab is open to projects by emerging artists. We program educational activities for young people and students. Our art library, publications, films and digital archives are open for research and documentation.

Saturday to Thursday: 10am - 7pm (closed Fridays)

Exhibitions

January 27, 2020 to March 15, 2020
Darat Al Funun / Open Call http://daratalfunun.org/?event=darat-al-funun-2020-summer-academy


The Darat al Funun 2020 Summer Academy
13 JUNE - 11 JULY 2020


APPLY BY: 15 MARCH 2020




Darat al Funun-The Khalid Shoman Foundation welcomes your application to join its 2020 Summer Academy.

The Darat al Funun Summer Academy is an intensive four-week program in Amman combining practice and theory for artists of all experience levels to enhance their skills.

The program is built around a specific topic each year, through a series of intensive courses provided by artists, curators, and academics. Grounded in the Arab world, artists will have the opportunity to exchange knowledge with their peers, and to hear and ...

More
January 27, 2020 to March 15, 2020
Exhibtitions / Public Events / Darat Al Funun http://daratalfunun.org/?event=exhibition-paper-machine


معرض: آلات ورقية
𝗳𝗲𝗺𝗶𝗻𝗶𝘀𝘁 𝗮𝗿𝗰𝗵𝗶𝘁𝗲𝗰𝘁𝘂𝗿𝗲 𝗰𝗼𝗹𝗹𝗮𝗯𝗼𝗿𝗮𝘁𝗶𝘃𝗲
الافتتاح: الثلاثاء 14 كانون الثاني/يناير 2020
المختبر | 6 – 8 مساء
المواطنة حد مصطنع بين حماية الحقوق وإنكارها، وهي مساحة معقدة بين حالتين، ذلك أنها ليست مجرد علاقة ثنائية بين جسد المرء والأرض- إنه مواطن وهي ليست كذلك- بل هي مشروطة أيضا بالنوع الاجتماعي والعرق والطبقة. إن انتماء الجسد ليس كافيًا، إذ يتوسط حق الجسد في الأرض والجنسية مجموعة من العناصر المادية: المواد البيولوجية والوثائق الورقية والماسحات الضوئية وغيرها من واجهات الاتصال القائمة بين الناس والحكومات. ولكنّ الحكومات لا تتعرّف دائمًا على تابعيها الموجودين داخل الحدود المسقطة على أرضها. إن الانتماء إلى الوطن تجربة ذات أبعاد مادية يرتديها الجسد.

في الأوجه المتعددة لامتلاك المواطنة وعدم امتلاكها، تكون النساء بخاصة عرضةً للاستثناء والإقصاء. إن قوانين الجنسية التي ورثت مصطلح "حق الدم" (خلافًا لحقّ الإقليم أو حق المواطنة بالولادة) تمنح الجنسية بناءً على النسب الأبويّ. وفي ظل هذه القوانين تكون المرأة غير قادرة على إعادة إنتاج المواطنة من خلال تمرير جنسيتها لعائلتها. في 25 دولةً حول العالم، نجد بأن حقُّ الدم يجعل من الجسد حد فاصل للانتماء، وحقيقة أكثر ثقلا من الإقامة، ولا يزال يترك النساء خارج الحماية الكاملة لحقوق المواطن. في الوقت الذي تشهد فيه الوثائق الورقيّة بهويّة الجسد وموقعه الشرعيّ المحصور بمؤهلات الأبوّة والجنسيّة، تصبح المرأة أكثر عرضة للخطر عند عجزها عن تقديم الأدلة المطلوبة لإثبات انتمائها، وتتكبّد النساء العواقب الفوريّة والوجوديّة التي تنتج عن إقصائهن خارج القانون، حيث تفرض الوثيقة الورقية عليهن حالة من الاقتلاع.

معرض "آلات ورقية" هو بحث عن احتمالات جديدة من خلال إعادة الصياغة، فهو لا يسعى إلى إعادة إنتاج وثائق ورقية بقصد الاستخدام، و إنما تقديم منظور نقدي. هنا، نفحص لغة القانون، و نماذج تصميم الوثائق التي تصدر بالاستناد إليه، وأماكن إصدارها بهدف إثارة السؤال حول إمكانية أن تكون البطاقة الشخصية وسيط يمكّن من الاحتواء، و نحاول الإجابة باستخدام تكتيكات غير رسميّة وبقدر كبير من العناية، فإذا كان القانون يحِد من تعريف الذاتية الأنثوية، فعلينا تحديد تقنيات هذه المنظومة التي تُشكّل أو "تصمّم" مواطنتها. وما بين الداخل البيروقراطي، وأسطورة الدم والأرض، يُنتج المعرض مساحة لتأمل الأجهزة المعاصرة لحق الدم.

𝗳𝗲𝗺𝗶𝗻𝗶𝘀𝘁 𝗮𝗿𝗰𝗵𝗶𝘁𝗲𝗰𝘁𝘂𝗿𝗲 𝗰𝗼𝗹𝗹𝗮𝗯𝗼𝗿𝗮𝘁𝗶𝘃𝗲 هي مؤسسة أبحاث معمارية تضم ثلاث نساء * تهدف إلى تفكيك السياسة المكانية المعاصرة والظهور التكنولوجي للجسد. مشاريعهم تتجاوز الممارسات النظرية والناشطة لتحديد أشكال جديدة من العمل المعماري من خلال علاقات تعاونية مع ممارسين ثقافيين من مختلف أنحاء العالم. لهم مشاريع سابقة وحالية في مدينة نيويورك، وعلى الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك ، وفي منطقة الأمازون في الإكوادور والأردن ولبنان.

المعرض جزء من المرحلة الثالثة من برنامج المختبر للعام 2019، و التي تجمع فنانين وناشطين ثقافيين يبحثون في علاقات القوى الجندرية وأبعادها المكانية، و عليه يستكشفون تكتيكات قائمة على المقاومة والتفاوض. ومن وحي كتابات بيل هوكس عن أهمية “القدرة على التخيل” و علاقتها بقدرة الناس على الانتقال إلى مساحة “فاعلية وإمكانية”، فإن الاستراتيجيات الفنية المختلفة معنية بشكل رئيسي بعملية التخيل الجماعي لمستقبل بديل.

من تأملات حول دور الأساطير والخيال و محاكات لتواريخ مدفونة، إلى مداخلات على نصوص قانونية واستخدامات لتكنولوجيا الوسائط الجديدة، يستحضر البرنامج أشكالًا جديدة من الانتماء التي تتعدى الأطر والتصنيفات المعيارية وتتطرق إلى التقاطع ما بين النوع الاجتماعي والعرق والطبقة. إضافة إلى ما تقدم يحتوي البرنامج على فعاليات حوارية تخلق مساحة نقدية تتجاوز المنظور السائد و الليبرالي والاستعماري حول العلاقات الجندرية ، وتنتج بالتالي خطابات بديلة من موقع الهامش.

Exhibition: Paper Machine
𝗳𝗲𝗺𝗶𝗻𝗶𝘀𝘁 𝗮𝗿𝗰𝗵𝗶𝘁𝗲𝗰𝘁𝘂𝗿𝗲 𝗰𝗼𝗹𝗹𝗮𝗯𝗼𝗿𝗮𝘁𝗶𝘃𝗲
Opening: Tuesday 14 January 2020
The Lab | 6 – 8 PM

Citizenship is something designed. It describes the state between rights protected and rights denied. The threshold of citizenship is not a binary relation between one’s body and a territory: he is a citizen and she is not. In reality, there is complex terrain between the two positions, and its experiences are further conditioned by gender, race, and class. The body who belongs is not enough. Rather, bodily claims to territory and nationality are mediated by a ...

More
Nadim Al-Mallah St 13, Amman