Darat Al Funun

Our story goes back to 1988 when we launched an initiative to support the arts and artists of Jordan and the Arab world. We are today a home for the arts housed in six renovated historical buildings and warehouses, with a restored archaeological site in the garden

Darat al Funun actively pursues its mission in providing a platform for contemporary Arab artists. We support art practices and artistic exchange. We stimulate critical discourse and research. Visiting and artists-in-residence produce and show their work. Academics and artists give talks or workshops. The Lab is open to projects by emerging artists. We program educational activities for young people and students. Our art library, publications, films and digital archives are open for research and documentation.

Saturday to Thursday: 10am - 7pm (closed Fridays)

Exhibitions

December 6, 2019 to December 30, 20196:00 pm - 8:30 pm
Exhibtitions / Public Events / Darat Al Funun

معرض: ذوات سائلة
أريج الحنيطي واليزا جولدوكس
الافتتاح: السبت 16 تشرين ثاني/ نوفمبر 2019
المختبر | 6-8 مساء

تسكن سمكةٌ عملاقةٌ تحتنا تحمل العالم
أقدامُكَ على ظهرها
النهر فيها، وفي النهر المنسيّ جسمها
هل تشعر بالنهر تحت جلدك؟
تيارٌ غير منقطع
يتحرّك
لا يستكين ولا يهدأ
من أين يأتي؟ وإلى أين يمضي؟
النهر أسموه السيل
وكانوا يدعون السمكة بهموت
إنها شاسعةٌ ومتوهجة
تتعب الأنظار
لو توضع كل بحار العالم في إحدى فتحات أنفها
ستبدو مثل حبة خردلٍ مزروعةٍ في أكثر الأراضي قحلًا
الشمس تلامس جلدها
يقال أن سريرًا من الرمل يترامى فوق البهموت
فوق طبقة الرمل يقف ثور اسمه “كيوثاء”، في جبينه جرف من الياقوت، وفوق الجرف ماء، وعلى الماء تطفو الأرض

تطفو بهموتٌ فوق ريحٍ هامدة، والريح تستقر فوق الضباب
ما تحت الضباب ظلامٌ سرمديّ
ظلامٌ شاسعٌ خاوٍ إلا من تجاويف لاحتمالاتٍ مستقبليّة

يعرض “ذوات سائلة” بيئة متخيلة تقطنها حيوانات غامضة، وسيل يستحضر المدينة وأصوات سكانها. ويجسّد هذا العمل الفنّي حياةَ نهرٍ مطمور ورحمَ سمكةٍ، مستدعيا تصوّرات جمعية عن المستقبل.

تركّز أعمال أريج حنيطي وإليزا جولدوكس على التخيل الجمعيّ، بوصفه ممارسة للتواصل مع الحالة البشريّة داخل النظامين السياسيّ والاجتماعيّ. تقوم الفنانتان، باستخدام تكنولوجيّات الميديا الجديدة، ببناء مجالات تستند إلى تأملات في المستَقبَلات والخيالات الممكنة. كيف يمكننا أن نتخيل بشكل جمعي بينما نفكك السرديات المهيمنة والجغرافيا؟

المعرض جزء من المرحلة الثالثة من برنامج المختبر للعام 2019.

Exhibition: Liquid Entities
Areej Huniti & Eliza Goldox
Opening: Saturday 16 November 2019
The Lab | 6 – 8 PM

Beneath us she resides, a giant fish that ...

More
December 7, 2019 to January 16, 202010:00 am - 8:30 pm
Exhibtitions / Public Events / Darat Al Funun

ثلاثة فنانين
ثلاثة أجيال
بادي دلّول
زياد دلّول
مها مأمون
الافتتاح: 1 تشرين الأول/أكتوبر 2019
8:00-6:00 مساء
البيت الأزرق والمبنى الرئيسي

تدعوكم دارة الفنون إلى افتتاح معرض “ثلاثة فنّانين ثلاثة أجيال” لبادي دلّول، وزياد دلّول، ومها مأمون. كلّ واحد منهم ينتمي لمرحلة مختلفة في مسيرته. يبرز المعرض مزجًا ما بين الأساليب الفنيّة الخاصّة بكلّ فنان، حيث يتّبع كلّ واحد منهم طريقه الخاص مسائلًا السرديّات السائدة، والتاريخ، والذكريات.

بادي دلّول (مواليد 1986)، تخرّج من الكليّة الوطنيّة للفنون في باريس عام 2015، وتشمل أعماله النصوص، واللوحات، والفيديو، وتركيب الأشياء. يجمع في أعماله ما بين الخياليّ والحقيقيّ، ويسائلهما، إضافة إلى مساءلة كيفيّة كتابة التاريخ. في إنشائه الفنّي “بلدٌ بلا باب ولا نافذة” (2016/2019)، الذي يحتوي على مئتي لوحة صغيرة داخل مجموعة من علب أعواد الثقاب، والمعروض في البيت الأزرق، تشكُّلُ عناصره جميعًا خطًّا زمنيًّا يحتوي على كثير من الفجوات، بحيث يُبرزُ مناحي الحياة اليوميّة المختلفة للحرب في سوريا.

زياد دلّول (مواليد 1953)، هو أحد فنّاني سوريا الرائدين، ويعيش في باريس منذ الثمانينات. أعماله الفنية هي لوحات، ومحفورات طباعية. مستخدمًا عناصر ومواضيع من الطبيعة ليُعيد تشكيل انعكاسات الذاكرة وليطرح تساؤلات على الطبيعة نفسها بمقاربة فلسفية تطمح إلى فتح نوافذ بين الداخل والخارج، المرئي واللامرئي، المعيش والمتخيل. أنجز دلّول لهذا المعرض، عمَلًا تحت عنوان “السماء واطئةٌ، والبحر عميق” (2019)، وهو لوحةٌ رباعيّة بطول خمسة أمتار ونصف، تُبرزُ تراجيديا من أربعة أجزاء. يُعرَض العمل في المبنى الرئيسيّ.

مها مأمون (مواليد 1972)، تعيش في القاهرة، وتشتغل بشكل رئيسيّ باستخدام وسائطَ تعبير مثل النصوص، والفوتوغرافيا، والفيديو. تهتمّ في تحرّي شكل، ووظيفة، ورأسمال الثقافة السائدة، إضافة إلى الصور والرموز الفنيّة والرقمية. يُعدّ إنشاؤها الفنّي “القهّار”، المعروض في المبنى الرئيسيّ، تعليقًا مبطّنًا على الشرور العظمى والمبتذلة للبيروقراطيّة. يُلقي فيلمها “سياحة داخليّة (الجزء الثاني)”، والمعروض أيضًا في المبنى الرئيسيّ، نظرةً فكاهيّة، إلا أنها فكاهةٌ سوداء، نحو كيفيّة استخدام الأهرامات على امتداد تاريخ إنتاج السينما في مصر لتعكس، أو تُشكِّل، السرديّات الشخصية والرسميّة للتاريخ.

يستمر المعرض لغاية 16 كانون الثاني/يناير 2020



Three Artists
Three Generations
Bady Dalloul
Ziad Dalloul
Maha Maamoun
Exhibition Opening: Tuesday 1 October 2019
6:00 – 8:00 PM
Blue House and Main Building

Darat al Funun invites you to the opening of the exhibition Three Artists Three Generations by Bady Dalloul, Ziad Dalloul, and Maha Maamoun, who are at different stages of their careers. The exhibition features a convergence of individual styles by artists who each follow their own path questioning familiar narratives, histories, and ...

More
December 7, 2019 to December 31, 201910:00 am - 8:30 pm
Darat Al Funun / Open Call

دعوة لتقديم طلبات
مشاريع في المختبر
الموعد النهائي: الموعد النهائي: 31 كانون الأول/ ديسمبر 2019

تبدأ دارة الفنون باستقبال طلبات من المبدعين لبرنامجها في “المختبر” للعام 2020. يوفّر “المختبر” مساحة للمبدعين من كافة المجالات (فنّانين، قيمين، معماريين، مؤدّين، صنّاع أفلام ومصمّمين) للتجريب وتطوير ممارساتهم الخاصّة، وتطوير أفكار جديدة.

نتطلّع، بشكل خاص، لاستقبال طلبات مشاريع تتبنّى الممارسات التعاونيّة والتشاركيّة والتفاعليّة، سواءً كانت على شكل مداخلات موقعيّة، أو أداءات فنيّة، أو ورش عمل، أو لقاءات أو غيرها. ونعطي الأولويّة للطلبات التي تتفاعل مع المجتمع وتروّج للحوار المجتمعي وتعمل على تطوير الخطاب النّقدي.

يرجى إرسال الطلبات على الإيميل بالعربيّة أو الإنجليزيّة opencall@daratalfunun.org، على أن تتضمّن:

-الاسم والعنوان وطرق التواصل. إذا كان الطلب مرسلاً من قبل مجموعة، يرجى تحديد الشخص المسؤول عن التواصل.
-سيرة عمليّة توضح الخبرات ذات العلاقة.
-شرحاً وافياً عن المشروع بعدد كلمات يتراوح ما بين 500-1000، مدعوماً برسوم أو صور توضيحيّة إن كان ذلك ضروريّاً.
-ملف حول آخر الأعمال. إذا كان ذلك ينطبق.
-الخطوط العريضة لطرق تنفيذ المشروع، والميزانيّة والمخطّط الزمني. سنحاول تلبية المخطّط الزّمني المطلوب، لكنّنا وبما أنّنا نستقبل عدد كبير من الطلبات، يفضّل أن تكون الفترة المقترحة مرنة. يرجى تحديد الفترات المقترحة، إضافة إلى الأوقات التي لن يكون أصحاب المشاريع فيها متواجدون ابتداءً من شباط/فبراير 2020. طلبنا هو أن يعرض المشروع لمدة تتراوح بين 4 و6 أسابيع. يمكننا مناقشة المواعيد بالتفاصيل في حال اختيار المشروع.

الموعد النهائي لاستقبال الطلبات هو الموعد النهائي: 31 كانون الأول/ ديسمبر 2019

نرحّب أيضاً بالمشاريع غير المحليّة، لكنّنا لا نغطّي مصاريف التنقّل أو التأمين، مع توفّر الإمكانيّة لاستضافة أصحاب المشاريع في واحدة من شقق الإقامة.

OPEN CALL
Projects at The Lab
DEADLINE: 31 DECEMBER 2019

Darat al Funun is now accepting applications from creative practitioners for its 2020 program at The Lab. The Lab offers a space for creatives from all disciplines (including artists, curators, architects, performers, filmmakers and designers) to experiment, develop their own practice, and cultivate new ideas.

We are especially looking for projects espousing collaborative, participatory and socially engaged practices, whether through site-specific interventions, performances, workshops, ...

More
Nadim Al-Mallah St 13, Amman