Darat Al Funun

Our story goes back to 1988 when we launched an initiative to support the arts and artists of Jordan and the Arab world. We are today a home for the arts housed in six renovated historical buildings and warehouses, with a restored archaeological site in the garden

Darat al Funun actively pursues its mission in providing a platform for contemporary Arab artists. We support art practices and artistic exchange. We stimulate critical discourse and research. Visiting and artists-in-residence produce and show their work. Academics and artists give talks or workshops. The Lab is open to projects by emerging artists. We program educational activities for young people and students. Our art library, publications, films and digital archives are open for research and documentation.

Saturday to Thursday: 10am - 7pm (closed Fridays)

Exhibitions

October 23, 2019 to October 31, 20199:00 am - 11:00 pm
Exhibtitions / Public Events / Darat Al Funun

Exhibition Opening
At The Lab: Launch of Phase II
Tuesday 1 October 2019
6:30 PM

The second phase of this year’s program at The Lab looks at the postcolonial context we inhabit through the metaphor of arrival and departure. Long shaped by forced diasporas and migratory flows, Amman will be approached as a living archive offering fertile ground for a conceptual and poetic archaeology of place. Concomitantly, the social and power structures that shape the existence of various communities today will be interrogated, with a focus on nationalist and neoliberal politics that produce spaces of (un) belonging and give rise to enclosures ...

More
October 23, 2019 to November 15, 201910:00 am - 8:30 pm
Darat Al Funun / Open Call


برنامج منح دارة الفنون للدراسات العليا في الفن العربي الحديث والمعاصر 2020-2021
الموعد النهائي: 15 تشرين الثاني 2019


يسرّ دارة الفنون – مؤسسة خالد شومان، الإعلان عن فتح باب الترشّح لبرنامج منح دارة الفنون للدراسات العليا في الفن العربي الحديث والمعاصر للعام 2020-2021. تأسس هذا البرنامج في العام 2011 بهدف تشجيع البحوث في مجالات الفن العربي الحديث والمعاصر. توفر المنح دعماً مالياً يصل إلى عشرة آلاف دولار أمريكي لطلبة الدكتوراه (Ph.D) في العلوم الإنسانية والاجتماعية. يتراوح عدد المنح المُقَدَّمة من منحة واحدة إلى منحتين سنويّاً. مدة المنحة تتراوح بين 4 إلى 6 أشهر من الإقامة في دارة الفنون بعمّان - الأردن، ما بين منتصف أيلول 2020 و1 حزيران 2021.


يُنتظر أن يتابع كل مستفيد من المنح أبحاثه الخاصة، ويقدّم محاضرة واحدة على الأقل، ويسهم في النشاطات الثقافية والفنية التي تقام في دارة الفنون. وسيطلب من كل باحث، بعد انتهاء مدة المنحة، تقديم ورقة بحث بحدود 5-7 صفحات لتكون متوفرة في أرشيف الموقع الإلكتروني لدارة الفنون.


تغطي المنحة المُقدّمة كافّة تكاليف السفر ونفقات الإقامة. كما توفّر دارة الفنون لكل باحث مكان إقامة ومكتباً للعمل، أما النفقات الصحية فتكون من مسؤولية المستفيد من المنحة.


دارة الفنون منبر يحتضن الفن والفنانين من العالم العربي يضم ستّة مبانٍ تاريخيّة من العشرينيّات والثلاثينيّات، إضافة إلى موقع أثريّ في الحديقة تم ترميمها جميعاً. نهدف إلى توفير منبر للفنّانين العرب المعاصرين، ولدعم الممارسات الفنيّة والتبادل الفنّي، وتحفيز الخطاب النقدي، وللبحث في وتوثيق وأرشفة الفن العربي. تحتوي مكتبتنا الفنيّة على مصادر باللغتين العربيّة والإنجليزيّة، وأرشيف أفلام وتوثيق معزّز بالصور لنشاطات دارة الفنون وملفّات عن الفنانين العرب. كما تستضيف دارة الفنون أعمال فنية من مجموعة خالد شومان الخاصة.


للاستفسارات المتعلّقة بالزمالة، يمكن إرسال إيميل إلى fellowship@daratalfunun.org


يمكن تقديم الطلبات باللغتين العربية أو الإنجليزية في موعد أقصاه 15 تشرين الثاني 2019، وسيعلن عن أسماء الفائزين بالمنح في 15 آذار/ مارس 2020. على المتقدمين أن يرسلوا مقترح بحث يُحدَّد فيه مدة الإقامة المطلوبة خلال السنة الأكاديميّة 2020-2021، إلى جانب رسالتي توصية، ونموذج للكتابة، والسيرة الذاتية، مع صورة عن الشهادة الرسمية. ستعطى الأولوية للمقترحات التي تشير إلى دور أرشيف دارة الفنون. على المتقدمين، لدى الشروع بالمنحة، أن يكونوا قد أكملوا بنجاح متطلبات مرحلة الدكتوراه (باستثناء الأطروحة). تقبل طلبات الطلاب المسجلين في أي جامعة من جامعات العالم.


ترسل الأوراق الخاصة بالطلبات (على شكل pdf أو word على أن تكون كل وثيقة ممهورة باسم المتقدّم) إلى fellowship@daratalfunun.org&...

More
October 23, 2019 to December 31, 201910:00 am - 8:30 pm
Darat Al Funun / Open Call

دعوة لتقديم طلبات
مشاريع في المختبر
الموعد النهائي: الموعد النهائي: 31 كانون الأول/ ديسمبر 2019

تبدأ دارة الفنون باستقبال طلبات من المبدعين لبرنامجها في “المختبر” للعام 2020. يوفّر “المختبر” مساحة للمبدعين من كافة المجالات (فنّانين، قيمين، معماريين، مؤدّين، صنّاع أفلام ومصمّمين) للتجريب وتطوير ممارساتهم الخاصّة، وتطوير أفكار جديدة.

نتطلّع، بشكل خاص، لاستقبال طلبات مشاريع تتبنّى الممارسات التعاونيّة والتشاركيّة والتفاعليّة، سواءً كانت على شكل مداخلات موقعيّة، أو أداءات فنيّة، أو ورش عمل، أو لقاءات أو غيرها. ونعطي الأولويّة للطلبات التي تتفاعل مع المجتمع وتروّج للحوار المجتمعي وتعمل على تطوير الخطاب النّقدي.

يرجى إرسال الطلبات على الإيميل بالعربيّة أو الإنجليزيّة opencall@daratalfunun.org، على أن تتضمّن:

-الاسم والعنوان وطرق التواصل. إذا كان الطلب مرسلاً من قبل مجموعة، يرجى تحديد الشخص المسؤول عن التواصل.
-سيرة عمليّة توضح الخبرات ذات العلاقة.
-شرحاً وافياً عن المشروع بعدد كلمات يتراوح ما بين 500-1000، مدعوماً برسوم أو صور توضيحيّة إن كان ذلك ضروريّاً.
-ملف حول آخر الأعمال. إذا كان ذلك ينطبق.
-الخطوط العريضة لطرق تنفيذ المشروع، والميزانيّة والمخطّط الزمني. سنحاول تلبية المخطّط الزّمني المطلوب، لكنّنا وبما أنّنا نستقبل عدد كبير من الطلبات، يفضّل أن تكون الفترة المقترحة مرنة. يرجى تحديد الفترات المقترحة، إضافة إلى الأوقات التي لن يكون أصحاب المشاريع فيها متواجدون ابتداءً من شباط/فبراير 2020. طلبنا هو أن يعرض المشروع لمدة تتراوح بين 4 و6 أسابيع. يمكننا مناقشة المواعيد بالتفاصيل في حال اختيار المشروع.

الموعد النهائي لاستقبال الطلبات هو الموعد النهائي: 31 كانون الأول/ ديسمبر 2019

نرحّب أيضاً بالمشاريع غير المحليّة، لكنّنا لا نغطّي مصاريف التنقّل أو التأمين، مع توفّر الإمكانيّة لاستضافة أصحاب المشاريع في واحدة من شقق الإقامة.

OPEN CALL
Projects at The Lab
DEADLINE: 31 DECEMBER 2019

Darat al Funun is now accepting applications from creative practitioners for its 2020 program at The Lab. The Lab offers a space for creatives from all disciplines (including artists, curators, architects, performers, filmmakers and designers) to experiment, develop their own practice, and cultivate new ideas.

We are especially looking for projects espousing collaborative, participatory and socially engaged practices, whether through site-specific interventions, performances, workshops, ...

More
Nadim Al-Mallah St 13, Amman