The Corner Art Space: Linear duo show by Bader Mahasneh and Rep Ringel

We are excited to invite you to our upcoming duo show ‘Linear’ by international artists Rep Ringel and Bader Mahasneh at our space at the Valley of Campbell Gray Living Amman, don’t miss out!

Share The Event



MMAG Foundation: Stars Are Closer and Clouds Are Nutritious Under Golden Trees Part 1

النُّجُومُ أَقربُ وَالْغُيُومُ رَبَابٌ تَحْتَ الْأَشْجَارِ الذَّهَبِيَّةِ: الجزء ١

«النُّجُومُ أَقربُ وَالْغُيُومُ رَبَابٌ تَحْتَ الْأَشْجَارِ الذَّهَبِيَّةِ» هو معرضٌ مكوّنٌ من جزئين وبرنامجٌ عامٌّ يُقام في مؤسسة محمد وماهرة أبو غزالة ما بين ١٣ حزيران و ٥ كانون الأوّل ٢٠١٩. يستمد المعرض اسمه من المذكرات الشعريّة التأمّلية للكاتب الفرنسي الراحل جان جينيه «أسير عاشق» (١٩٨٦) ويتخذ يَتَّخِذْ منه نقطة انطلاق. ألهمت ثورات الشَتَات جينيه ليكتبَ قصةََ من نوعٍ آخر عن الفترات التي أمضاها مع الفدائيين والفهود السّود

يقام معرض «النُّجُومُ أَقربُ وَالْغُيُومُ رَبَابٌ تَحْتَ الْأَشْجَارِ الذَّهَبِيَّةِ»​ في أوقات ومساحات مختلفة عبر إعادة النظر في المفردات والتاريخ غير المكتمل للذاتية السياسية في القرن العشرين، ويتأمل أيضاً بلغات المنطقة، بما فيها العربية والإنجليزية والفرنسية والكردية والتركية. يربط برنامجُ المعرضِ الحركات النّسوية الفلسطينيّة التي عملت خلال فترة الانتداب البريطانيّ بشخصيّاتٍ تنتمي إلى اليسار السياسيّ التّركي ممّن قاتلوا في فلسطين في سنوات الّسبعين، ويتتبع أيضاً قصّة كاميرا «بورتا باك» التي سجّلت قصة جان جينيه في الأردن قبل أن تنتقل إلى أمريكا الشمالية وأفريقيا لتغذية شبق الرّغبة الثوريّة وسُلطتها، ولتُبرزَ المعضلات المعاصرة للحركة النسويّة الكرديّة الحرّة في شمال سوريّا. في أجزاء أخرى من التّاريخ، يسير أرشيف الأفلام السوفيتيّة الذي عُثِرَ عليه مؤخّراً في عمّان إلى جانب حلم مُتسارع تَولّد إثر المشهد السياسيّ الأيقونيّ لاختطاف الطائرات. في هذا السياق، يندمج مقاتلو رواية «الفدائيون» لمونيك فيتيج (١٩٦٩) مع الفهد الأسود الذي وجَد إلهامه في قصائد الشّاعر الفلسطينيّ سميح القاسم

تُشكِّل هذه القطع السرديّة خيالاً سياسيّاً وشعريّاً سيملأ مؤسّسة محمد وماهرة أبو غزالة شيئاً فشيئاً على مدار ستة أشهر، وسيتم ربط جزئيّ المعرض – الذي سيفتتح في ١٣ حزيران و ١٩ كانون الأول على التوالي – ببرنامج عامٍ يتضمّن محاضراتٍ وحواراتٍ وورشاتٍ وعروضِ أفلام. يأتي هذا المشروع نتيجة جُهدٍ جماعيٍّ لفنانين وناشطين ومؤرْشِفين وأكاديميين للتأمّل في الوسائل المختلفة التي يمكننا من خلالها مواجهة السرديات التاريخية المهيمنة وخطاباتها

لأنّ العالم يحتاج قصصاً من نوعٍ آخر

أتيحت إقامة معرض «النُّجُومُ أَقربُ وَالْغُيُومُ رَبَابٌ تَحْتَ الْأَشْجَارِ الذَّهَبِيَّةِ» بفضل المساهمات السخيّة لكلًّ من: سلوى الإرياني، مروة ارسانيوس، يوسف عودة، بابي بادالوف، زاك بلاس، بانو كينتوغلو، مويرا دايفي، يوهان جريمونبيريز، بشرى خليلي، دورين ميندة، عبد الحي مسلَّم، ماي تو بيريه، كارول روسوبولوس، إيناس شابر، فراس شحادة، ريم شلة، عريب طوقان، غريغ ثوماس، أنياس فاردا، وهونج-كاي وانغ، بالإضافة إلى آخرين

المعرض من تنسيق القيِّمة الفنّيّة أوفول دورموش أوغلو، وشاركت نادين فتالة في تنسيق البرنامج العامّ

مواعيد المعرض

١٣ يونيو – ٢٩ أغسطس ٢٠١٩
الأحد – الثلاثاء: ١٠ صباحًا إلى ٧ مساءً
الخميس – السبت: ١٠ صبحاً إلى ٧ مساءً

STARS ARE CLOSER AND CLOUDS ARE NUTRITIOUS UNDER GOLDEN TREES: Part I

Stars Are Closer and Clouds Are Nutritious Under Golden Trees is a two-part exhibition and public program taking place at the MMAG Foundation between June 13 and December 5, 2019. The project takes Jean Genet’s last book, the poetic and self-reflexive Prisoner of Love (1986), as its point of departure. Love for landless revolutions inspired Genet to narrate another kind of story about his time with the Palestinian fedayeen and the Black Panthers during the 1970s

Reconsidering the vocabularies and incomplete histories of 20th-century political subjectivity, Stars Are Closer and Clouds Are Nutritious Under Golden Trees inhabits different times and spaces, thinking in the languages of the region, including Arabic, English, French, Kurdish and Turkish. The program connects figures of the political left from Turkey who fought in Palestine in the 1970s with Palestinian feminist movements of the British Mandate period. It follows the story of the Portapak camera that recorded Jean Genet in Jordan and then traveled to North America and Africa, feeding into the eroticism of revolutionary desire and power while highlighting the contemporary dilemma of the Kurdish autonomous women’s movement in northern Syria. In other fragments of history, the Soviet film archive recently found in Amman walks alongside an accelerated dream that was triggered by the once-iconic political spectacle of the plane hijackings. The fighters of Monique Wittig’s Les Guérillères (1969) merge with the Black Panther who found inspiration in the poetry of Palestinian Samih al-Qasim

These narrative fragments form a political and poetical imaginary that will gradually take over the MMAG Foundation over six months. The two parts of the exhibition, opening on June 13 and September 19 respectively, will be bridged by a public program that includes lectures, conversations, screenings and workshops. The project is a collective effort by artists, activists, archivists and academics to explore the different ways we can counter hegemonic discourses and histories of the context

Because the world needs other kinds of stories

Stars Are Closer and Clouds Are Nutritious Under Golden Trees has been made possible by the generous participation of Salwa Aleryani, Marwa Arsanios, Yusef Audeh, Babi Badalov, Zach Blas, Banu Cennetoğlu, Moyra Davey, Johan Grimonprez, Bouchra Khalili, Doreen Mende, Abdul Hay Mosallam Zarara, Mai-Thu Perret, Carole Roussopoulos, Ines Schaber, Firas Shahadeh, Reem Shilleh, Oraib Toukan, Greg Thomas, Agnès Varda and Hong-Kai Wang, among others

The exhibition is curated by Övül Ö. Durmusoglu and the public program is co-curated by Nadine Fattaleh

EXIHIBITION HOURS

June 13 – August 29, 2019
Sunday-Tuesday: 10 am- 7pm
Thursday-Saturday: 10 am-7 pm

Share The Event



JNGFA: Hiwar Workshop Art Archives in Jordan

*** دعوة لممارسي الفن

ورشة حوار: “عن أرشيف الفن في الأردن”
في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة
الورشات من 13 تموز إلى 3 آب 2019
الموعد النهائي للتقديم: 6 تموز

برنامج “ورشة حوار” هو برنامج سنوي ينظمه المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، يوفر الإرشاد والمساحة للنقاش الثقافي المبتكر والإنتاج الإبداعي للفنانين الناشئين في الأردن والمنطقة. مع التركيز على مجموعة الأعمال الفنية الدائمة في المتحف الوطني، برنامج هذه السنة يدعو ممارسي الفن من مختلف الخلفيات والممارسات والخبرات الفنية للأنضمام لبرنامج مدته 4 أسابيع من القراءة والبحث والنقاش والدعم والعمل الجماعي لبناء مشروع خاص بهم خلال عمليات البحث والمناقشة. تختتم الورشة بمعرض لنتاجها الفني والبحثي.

يعمل المشاركون المختارون عن كثب مع الفنانين الميسرين ومع المشاركين الآخرين في سلسلة من اللقاءات التي تتيح المجال للبحث والأسئلة وتقديم ومناقشة المقترحات والتوسع في استخدام الوسائل والمهارات للتعامل مع أسئلتهم وعلاقة أعمالهم ببعضها خلال الورشة.

يقوم بتيسير الورشات الفنانون آلاء يونس ورائد إبراهيم وخلدون حجازين.
– ستكون الورشات باللغتين العربية والانجليزية وستتوفر الترجمة لمن يحتاج اثناء الورش.
– ورش العمل في هذا البرنامج مجانية.

الموضوع:
يختار المشاركون من المجموعة الخاصة بالمتحف الوطني عملاً فنياً منتجاً في الأردن، كنقطة انطلاق لاستكشاف التاريخ والسياقات التي قد تظهر وتتوارى في المشهد الفني الأردني. من الطرق التي سيتم اتخاذها لدعم البحوث الفنية هي الورشات وجلسات التوجيه والحوارات بالإضافة الى مواد للقراءة والامثلة الفنية والعمل في الاستوديو. من خلال هذه العملية، يحلل المشاركون الأعمال المختارة ويستجيبون لها عبر استخدام مواد نقدية وسياقية أرشيفية مختلفة.

ينتهي البرنامج بمعرض في المتحف الوطني يقدم دراسات وكتابات ونتائج البحث المرتبطة بالعمل الأصلي الذي اختاره المشاركون، بالإضافة إلى الأعمال الفنية التي قاموا بتطويرها خلال الورشة.

المشاركون المختارون:
نرحب بطلبات ممارسي الفن من جميع الخلفيات المعرفية والمهنية (فن، تاريخ فن، نقد، تنسيق، وغيره).

ترسل الطلبات بالعربية او الانجليزية عبر البريد الإلكتروني إلى hiwarartclub@gmail.com بعنوان “ورشة حوار: عن أرشيف الفن في الأردن”
وتشمل الطلبات المواد التالية:
– الاسم ومعلومات الاتصال.
– سيرة ذاتية قصيرة.
– نص قصير يوضح فكرتك المحتملة للمشاركة متعلقة بموضوع الورشة.
– ملف او مجموعة أعمال من 5-10 تشمل عنوان وتاريخ ومواد/وسائط الأعمال.

سيتم إعلام المشاركين المختارين عن قبولهم من خلال بريدهم الالكتروني يوم 8 تموز، 2019.

Call for Art Practitioners ***

Hiwar Workshop: “On Art Archives in Jordan”
At The Jordan National Gallery of Fine Arts
Workshops start from July 13 till August 3, 2019
Deadline for Applications: July 6

“Hiwar Workshops” is an annual program by The Jordan National Gallery of Fine Arts that provides mentorship and a space for innovative cultural discussion and creative production for emerging artists in Jordan and the region. With a focus on the collection of artworks at the National Gallery, this year, art practitioners from all backgrounds and experiences are invited to join a 4-week program of readings, discussions, and technical experimentation, followed by an exhibition.

Selected participants will work closely with art mentors in a series of workshops that will allow them a space to realize their projects and share them with the general public. During the workshops participants will learn how to present, discuss and negotiate their field and leave with new ideas, skills and connections that will hopefully add to the breadth of their practices.

Artists Ala Younis, Raed Ibrahim and Khaldoun Hijazin will be facilitating the workshops and will work as mentors for a select group of emerging artists.
– The workshops will be in Arabic and English. Translation will be available during the workshops.
– The workshop is free of charge.

TOPIC:
In this year’s program, with an emphasis on the permanent collection of the National Gallery, participating artists are invited to choose an artwork that has been produced in Jordan. Their chosen artwork will be taken as a starting point for investigating histories, lineages and tropes that emerge(d) within the art scene in Jordan. Ways into researching these works are supported by the workshop mentorship, as well as reading materials, discussions, and studio work. Through the process, participants analyze and respond to their selections using various critical, contextual, and archival materials.

The program culminates in a final exhibition at the National Gallery that presents the participants studies, writings and archival findings juxtaposed with the original work they chose to study, as well as the artwork they develop in response.

SELECTED PARTICIPANTS:
Art practitioners from all backgrounds are welcome to apply.
Applications should be emailed to hiwarartclub@gmail.com with the title: “On Art Archives in Jordan”, including the following requirements:
– Name and contact information.
– Short bio.
– Short text explaining your possible approach to the topic.
– Portfolio of 5 to 10 works on PDF format and should include work titles, dates and media.

Selected participants will be informed via email by July 8, 2019

Share The Event



MMAG Foundation: Observational Drawing Session

رسم الكتلة و نحت الخط
ورشة مع جوش نوفاك

عن طريق النظر إلى العالم من خلال عيون الفنّان دونَ غيرها، سوف تكون هذه الورشة أداة لا لتعريف الأفراد بالرسم والنحت فحسب، وإنما ستساعدهم أيضًا في تشكيل أسلوبهم الخاص. سوف يتفاعل المشاركون مع تقنيات تقليديّة وأخرى تجريبيّة في الرسم والنحت.

تتمحور الثيمة التي تشتمل عليها هذه الورشة حول استكشاف الذات عن طريق اساليب التعبير المعاصر. استكشافُ عناصرَ متعلّقةٍ بـ”الذات” قد يكون على شكل بورتريه شخصيّ، أو تعبيرٍ رمزيّ، أو إيقونات، أو ممتلكات شخصيّة، وغير ذلك.

تبدأ الورشة بالرسم والنحت التأمّليّين، ومن ثم نتقدّم نحو أعمال أكثر سرياليّة وتجريبّة، متفرعين مع كلّ مشارك وعمله الفنّي الخاص. سوف تُعرَض الأعمال الفنيّة التي سيتم انتاجها في ختام الورشة.

على المتقدّمين أن يمتلكوا بعض أساسيّات الرسم ومحاولات سابقة في النحت.

تُعقد هذه الورشة باللغة الإنجليزية مع توفّر ترجمةٍ إلى العربيّة.

تُعقَد الورشة في الفترة ما بين 15حزيران و6 تمّوز
أيام السبت من 2 حتى 6 مساء.
وأيام الثلاثاء من 6 حتى 9 مساء.

للتقديم للورشة، الرجاء إرسال المتطلّبات التالية إلى البريد الإلكتروني drawingstudio@mmagfoundation.org، مع كتابة هذه الجملة في خانة الموضوع: “رسم الكتلة و نحت الخط”:

1) رسالة قصيرة تعبّر فيها عن أسباب اهتمامك بالمشاركة في الورشة.
2) خمس نماذج من أعمالك السابقة كحدّ أقصى (ليس من الضروريّ أن تقتصر هذه الأعمال على الرسم والنحت).
3) رقم الهاتف.

الموعد النهائي لاستقبال طلبات التقديم يوافق يوم الثلاثاء، 11 حزيران.

***جميع ورشات المؤسسة مجّانيّة***

جوش نوفاك مواطن أمريكيّ من مدينة أوماها في ولاية نيبراسكا، يعمل في مجال الفنون. تخرّج من جامعة دون بشهادة البكالوريوس في الفنون عام 2012 مع مساقات متخصّصة. وحصل على شهادة الماجستير في الفنون الجمية من جامعة فورت هايز الحكومية عام 2016. يهدف نوفاك في حياته لأن يستخدم أعماله السيراميكيّة لمساءلة، ومحاولة تفسير الأفعال والتصرّفات الهاجسيّة في الثقافة الأمريكيّة وحول العالم.
عرض جوش أعماله في معارض على مستوى منطقته وبلده، ومعارض أخرى دوليّة. وفي سعيه لنَقْل خبراته إلى جمهور من زملائه الفنانّين المنتشرين في موطنه، ألقى جوش محاضرة تحت عنوان “وهمُ الموهبة: كيف تكتسبُ مهارةً في التعامل مع الصلصال” عام 2015، في الندوة الوطنيّة حول التعليم ضمن مؤتمر الفنون السيراميكيّة (NCECA)، المُنعقد في بروفيدانس، في ولاية رود آلاند. يأمل جوش بتعليم وإلهام الجيل القادم من المبدعين من خلال خبراته الشخصية باعتباره فنّانًا ومدرّسًا.

Drawing Form and Sculpting Line
Intensive workshop with Josh Novak

Viewing the world through no eyes but those of the artist, this workshop will serve as a tool to help connect individuals with not only drawing and sculpture, but also aid in the formation of style and voice.

Participants will be exposed to traditional techniques as well as experimental ones in both drawing and sculpture.

The overarching theme of the workshop will be around the explorations of self through contemporary expression. An exploration of elements relating to “self” may include self-portraiture, symbolism, iconography, personal possessions, etc.

Applicants should be prepared with a basic understanding of drawing perspective and a previous attempt in sculpture.

The workshop will begin with observational drawing and sculpture, progressing into more experimental and surrealist work, branching the participants’ work away from each other. The work produced will be exhibited at the close of the workshop.

This workshop will be run in English, with available translation to Arabic.

The workshop will take place between June 15 and July 6.
Saturdays 2-6pm
Tuesdays 6-9pm

To apply, please send the following to drawingstudio@mmagfoundation.org with the subject title “Drawing Form and Sculpting Line”:
1) A brief letter explaining why you are interested in joining this workshop.
2) Up to 5 samples of your artwork. (not restricted to drawing or sculpture)
3) Your contact number.

Application deadline Tuesday, Jun 11.

* * * All MMAG workshops are free of charge * * *
___________________________________________________________________
A native of Omaha, Nebraska in the United States of America, Josh Novak has been pursuing a life in the arts. Graduating from Doane University with a BA in Art with a Professional Emphasis in 2012 and an MFA from Fort Hays State University in 2016, it is his life’s goal to use his ceramic artwork to question and attempt to answer the obsessive actions and behaviors of not only American culture, but the world in which we live.
Josh has exhibited in regional, national, and international exhibitions. Seeking to voice his experiences to a national audience of his peers, Josh gave a lecture titled “The Illusion of Talent: How to Build Skill in Clay” at the 2015 National Council on Education for the Ceramic Arts Conference (NCECA) in Providence, RI. Josh seeks to educate and inspire the next generation of creatives through his own personal experiences as an artist and educator.

Share The Event



MMAG Foundation: Drawing Form and Sculpting Line

رسم الكتلة و نحت الخط
ورشة مع جوش نوفاك

عن طريق النظر إلى العالم من خلال عيون الفنّان دونَ غيرها، سوف تكون هذه الورشة أداة لا لتعريف الأفراد بالرسم والنحت فحسب، وإنما ستساعدهم أيضًا في تشكيل أسلوبهم الخاص. سوف يتفاعل المشاركون مع تقنيات تقليديّة وأخرى تجريبيّة في الرسم والنحت.

تتمحور الثيمة التي تشتمل عليها هذه الورشة حول استكشاف الذات عن طريق اساليب التعبير المعاصر. استكشافُ عناصرَ متعلّقةٍ بـ”الذات” قد يكون على شكل بورتريه شخصيّ، أو تعبيرٍ رمزيّ، أو إيقونات، أو ممتلكات شخصيّة، وغير ذلك.

تبدأ الورشة بالرسم والنحت التأمّليّين، ومن ثم نتقدّم نحو أعمال أكثر سرياليّة وتجريبّة، متفرعين مع كلّ مشارك وعمله الفنّي الخاص. سوف تُعرَض الأعمال الفنيّة التي سيتم انتاجها في ختام الورشة.

على المتقدّمين أن يمتلكوا بعض أساسيّات الرسم ومحاولات سابقة في النحت.

تُعقد هذه الورشة باللغة الإنجليزية مع توفّر ترجمةٍ إلى العربيّة.

تُعقَد الورشة في الفترة ما بين 15حزيران و6 تمّوز
أيام السبت من 2 حتى 6 مساء.
وأيام الثلاثاء من 6 حتى 9 مساء.

للتقديم للورشة، الرجاء إرسال المتطلّبات التالية إلى البريد الإلكتروني drawingstudio@mmagfoundation.org، مع كتابة هذه الجملة في خانة الموضوع: “رسم الكتلة و نحت الخط”:

1) رسالة قصيرة تعبّر فيها عن أسباب اهتمامك بالمشاركة في الورشة.
2) خمس نماذج من أعمالك السابقة كحدّ أقصى (ليس من الضروريّ أن تقتصر هذه الأعمال على الرسم والنحت).
3) رقم الهاتف.

الموعد النهائي لاستقبال طلبات التقديم يوافق يوم الثلاثاء، 11 حزيران.

***جميع ورشات المؤسسة مجّانيّة***

جوش نوفاك مواطن أمريكيّ من مدينة أوماها في ولاية نيبراسكا، يعمل في مجال الفنون. تخرّج من جامعة دون بشهادة البكالوريوس في الفنون عام 2012 مع مساقات متخصّصة. وحصل على شهادة الماجستير في الفنون الجمية من جامعة فورت هايز الحكومية عام 2016. يهدف نوفاك في حياته لأن يستخدم أعماله السيراميكيّة لمساءلة، ومحاولة تفسير الأفعال والتصرّفات الهاجسيّة في الثقافة الأمريكيّة وحول العالم.
عرض جوش أعماله في معارض على مستوى منطقته وبلده، ومعارض أخرى دوليّة. وفي سعيه لنَقْل خبراته إلى جمهور من زملائه الفنانّين المنتشرين في موطنه، ألقى جوش محاضرة تحت عنوان “وهمُ الموهبة: كيف تكتسبُ مهارةً في التعامل مع الصلصال” عام 2015، في الندوة الوطنيّة حول التعليم ضمن مؤتمر الفنون السيراميكيّة (NCECA)، المُنعقد في بروفيدانس، في ولاية رود آلاند. يأمل جوش بتعليم وإلهام الجيل القادم من المبدعين من خلال خبراته الشخصية باعتباره فنّانًا ومدرّسًا.

Drawing Form and Sculpting Line
Intensive workshop with Josh Novak

Viewing the world through no eyes but those of the artist, this workshop will serve as a tool to help connect individuals with not only drawing and sculpture, but also aid in the formation of style and voice.

Participants will be exposed to traditional techniques as well as experimental ones in both drawing and sculpture.

The overarching theme of the workshop will be around the explorations of self through contemporary expression. An exploration of elements relating to “self” may include self-portraiture, symbolism, iconography, personal possessions, etc.

Applicants should be prepared with a basic understanding of drawing perspective and a previous attempt in sculpture.

The workshop will begin with observational drawing and sculpture, progressing into more experimental and surrealist work, branching the participants’ work away from each other. The work produced will be exhibited at the close of the workshop.

This workshop will be run in English, with available translation to Arabic.

The workshop will take place between June 15 and July 6.
Saturdays 2-6pm
Tuesdays 6-9pm

To apply, please send the following to drawingstudio@mmagfoundation.org with the subject title “Drawing Form and Sculpting Line”:
1) A brief letter explaining why you are interested in joining this workshop.
2) Up to 5 samples of your artwork. (not restricted to drawing or sculpture)
3) Your contact number.

Application deadline Tuesday, Jun 11.

* * * All MMAG workshops are free of charge * * *
___________________________________________________________________
A native of Omaha, Nebraska in the United States of America, Josh Novak has been pursuing a life in the arts. Graduating from Doane University with a BA in Art with a Professional Emphasis in 2012 and an MFA from Fort Hays State University in 2016, it is his life’s goal to use his ceramic artwork to question and attempt to answer the obsessive actions and behaviors of not only American culture, but the world in which we live.
Josh has exhibited in regional, national, and international exhibitions. Seeking to voice his experiences to a national audience of his peers, Josh gave a lecture titled “The Illusion of Talent: How to Build Skill in Clay” at the 2015 National Council on Education for the Ceramic Arts Conference (NCECA) in Providence, RI. Josh seeks to educate and inspire the next generation of creatives through his own personal experiences as an artist and educator.

Share The Event



MMAG Foundation: Intensive Workshop with Khaldoun Hijazin ورشة مع خلدون حجازين

فنُّ تشكيل ما لا يمكن تشكيله

“الرسمُ ليس ما ترى، وإنما ما تجعل الآخرين يَرَوْن” – إدغار دوغا

إنّ جعلَ الأشياء التي لا يمكن تخيُّلها مرئيّةً عن طريق الفن، يُنبئ عن مستقبل حافل بالاحتمالات، خصوصًا في خضمّ مجالات الرسم المعاصرة دائمة التجدّد والتوسّع. يُمكن لهذه الفرص أن تَنتُجَ من مختلف الأساليب الفنيّة: من الطبيعانيّ، والتشكيليّ، وصولًا إلى التجريبيّ والمتمرّد.

على سبيل المثال، يمكن للمرء أن ينظر إلى لوحة كاتوسشكا هوكساي الشهيرة “الموجة العظيمة بالقرب من كاناغاوا” عام 1830، حيث صوّر لنا الفنّان، بإجادة، لحظة دراميّة لأمواج البحر الهائجة – قبل عقدٍ من اختراع التصوير الفوتوغرافيّ – في مقاومةٍ لمحدّداتنا الفيزيائيّة المتعلّقة بالوقت والرؤية. ولوحات دانا شوتس تحت عنوان “لوحات العطس”، عام 2002، تعدّ مثالًا آخر يتمحور حول “المادة السائلة” والمقاومة في الفنّ، والتي تجسّد أيضًا فعاليّة الفنّ في “جعل الأشياء مرئيّة”. في حالتها، لا يتغلّب الرسم على قصورنا الفيزيائيّ عن تسجيل لحظة عابرة لشخص يعطس وحسب، وإنما كان على النقيض من التقليد الشائع في فنّ البورتريه باعتباره قالبًا للأفكار السائدة عن ماهيّة “المناسب” و”الجميل”.

واحد من استخدامات الرسم منذ قرون كان تمثيل موضوعات أُعطيت الأفضليّة على غيرها، من خلال ما يصفه [ميشيل] فوكو بالخطاب، أو المعرفة التي ينتجها الخطاب. هذان المفهومان في نظامه يشيران إلى المعايير التي تضعها المجموعة المهيمنة في ثقافة ما، والتي تتحكّم بما يمكن رؤيته وفِعله، وماهيّة الإمكانات الموجودة لدينا، وماهيّة الأخلاق وحدودها. بناء على ذلك، فإن تجاوز الاعتياديّ باستخدام الفنّ وخلقِ شيءٍ “جديد” يبتعد عن الابداع النابع من دافع النرجسية و أقرب إلى تفكيك لعلاقات القوة/المعرفة القائمة، كما يسمح بانتشار الحقائق الجديدة فيما بيننا.

تدمج جلسات المرسم ما بين الأساليب التقليديّة والبديلة في الرسم، من خلال تمرينات عمليّة تجمع ما بين استخدام تدفّقات الماء الملوّن، والتصوير باستخدام سرعة الالتقاط العالية (high-shutter speed)، واستكشاف النظر عبر الماء، والأداءات التجريبيّة، وتجارب أخرى غيرها.

تُعقد الورشة ما بين 16 حزيران و6 تمّوز:
أيام الأحد والأربعاء من الساعة 5 حتى الساعة 8 مساء.

للتقديم، قم بإرسال المتطلّبات التالية إلى البريد الإلكترونيّ drawingstudio@mmagfoundation.org، واكتبْ في خانة الموضوع “الفنُّ السائل في تشكيل ما لا يمكن تشكيله”:
1)سيرة ذاتيّة قصيرة.
2)رسالة قصيرة تفسّر فيها أسباب اهتمامك في الانضمام إلى الورشة.
3)عيّنات من أعمالك الفنيّة.
4)رقم الهاتف.

الموعد النهائي لاستقبال طلبات التقديم هو: الثلاثاء، 11 حزيران.

***جميع ورشات المؤسسة مجّانيّة***
__________________________________________________________

خلدون حجازين هو فنان أردني، وعضو هيئة تدريس في كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية. في عام 2010 حصل على درجة البكالوريوس في الفنون البصرية في تركيز الرسم والتصوير، من الجامعة الأردنية. لاحقًا في عام 2014 حصل حجازين على درجة الماجستير في الفنون الجميلة في بوسطن من SMFA في جامعة Tufts الأمريكية. شارك في عديد من المعارض الفنية والورش في الأردن والخارج، منها بيروت وروما وبوسطن. بالإضافة إلى ذلك، يعمل حجازين مع عديد من المؤسسات الفنية في الأردن منسقًا لمجموعة من البرامج الثقافية والفنية المعاصرة.

“Drawing is not what you see, but what you make others see”. – Edgar Degas

The act of making unimaginable things visible through art, holds great possibilities, especially through today’s ever expanding realms of drawing and painting. These new possibilities can yield through the various modes of art: from naturalism, formalism, to avant gardism.

For instance, one could take Hokusai’s famous Great Wave of Kanagawa in 1830, where the artist exquisitely captured before us a dramatic moment of raging sea waves–a decade before photography was invented–resisting our physical limitations with time and sight. Another more recent and humorous example involving fluid matter and resistance in art, is Dana Schutz’ 2002 “sneeze paintings” that also realize this ‘making visible’ agency of art. In her case, painting didn’t only overcome our physical inability to record a passing moment of a sneezing person, but it also went at ridiculous odds with the tradition of portraiture as a paradigm that had always promoted status quo ideas of the suitable and beautiful.

Among other uses, drawing and painting for centuries have been used as a means for representing certain subject matters that are given precedence over others, in what Foucault describes as Discourse or Discursive Knowledge. These two concepts in his system point to the parameters set by the dominant group of a given culture that regulate visibility, potentiality, morality and action. In this sense, the act of crossing the conventional through art and creating something ‘new’, becomes more than a mere instance of creative egoism. It is about shaking the established threshold of knowledge/power relations, as to allow for the emergence of new truths to float amongst us.

Studio sessions will combine traditional and alternative approaches to drawing and painting, through experimental exercises incorporating the use of colored water flows, high-shutter speed photography, as well as explorations of through-water sight, performances and other experiments.

The workshop will take place between June 16 and July 6:
Sundays and Wednesdays 5:00–-8:00 pm

To apply, please send the following to drawingstudio@mmagfoundation.org with the subject title: “The Liquid Art of Forming the Formless”
1)A short bio .
2)A brief letter explaining why you are interested in joining this workshop.
3)Samples of your artwork.
4)Your contact number.

Application Deadline: Tuesday, June 11.

* * * All MMAG workshops are free of charge * * *
________________________________________________________________
Khaldoun Hijazin is a Jordanian visual artist and a faculty member at the Faculty of Arts and Design at the University of Jordan. In 2010 he received his BA in Visual Arts with a concentration in drawing and painting from the University of Jordan. Later in 2014 Hijazin earned his Master of Fine Arts degree from Boston at SMFA – Tufts University. He has numerous participations in art exhibitions and workshops in Jordan and abroad, including the cities of Beirut, Rome, and Boston. In addition, Hijazin has been working with several art institutions in Jordan curating a number of contemporary cultural and artistic programs.

Share The Event



JNGFA: Contemporary Brazilian Art Exhibition

المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة
والسفارة البرازيلية في عمان يتشرفان بدعونكم لحضور حفل افتتاح معرض:
“فن برازيلي معاصر
من منظور مختصر”
بمناسبة الاحتفالات بالذكرى الستين
على بدء العلاقات الدبلوماسية بين البرازيل والأردن

وذلك الساعة السادسة والنصف مساء من يوم الخميس 13 حزيران 2019.
في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، مبنى 2، طابق B.
يستمر المعرض حتى 27 حزيران 2019.

The Jordan National Gallery of Fine Arts
& the Embassy of Brazil in Amman
Cordially invite you to the inauguration of the Exhibition:
“Contemporary Brazilian Art
A short perspective”
As part of the celebrations of the 60th anniversary of the establishment of diplomatic relations between Brazil and Jordan.

At 6:30 p.m. Thursday June 2019.
At the Jordan National Gallery of Fine Arts – Building 2, Floor B.
The exhibition will run through 27 June 2019.

Share The Event



Wadi Finan: Um by Nissa Raad Exhibition

Mark your calendars on the 11th of June for “UM” art exhibition by artist Nissa Raad!

Share The Event



JNGFA: Emerging Art Projects Program 2020/2021 open call

دعوة عالمية مفتوحة لبرنامج “المشاريع الفنية الناشئة”!

تطلق منصة مصنع من خلال المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة دعوة عالمية مفتوحة لدعم المشاريع الفنية الناشئة.

>> تفاصيل الدعوة المفتوحة: 
bit.ly/EAP-OpenCallAR

>> نموذج التقديم:
bit.ly/EAP-ApplicationTemplate-AR

EMERGING ART PROJECTS IS OUT TODAY!

FACTORY through the Jordan National Gallery of Fine Arts establishes its international open call to support emerging art projects.

>> Open Call information:
bit.ly/EAP-OpenCallEN

>> Application Template:
bit.ly/EAP-ApplicationTemplate-EN

————————–————————–————————–
If you can not access the top links, kindly find all the needed information in this link below:
bit.ly/EMERGING-GoogleDrive

 

في حال لم تستطع الوصول للملفات من خلال الروابط السابقة، بإمكانك الوصول لجميع المعلومات من خلال الرابط التالي:
bit.ly/EMERGING-GoogleDrive
————————–————————–———–

Share The Event



JNGFA: IN/OUT open call

دعوة مفتوحة لبرنامج “داخل/خارج”!

يعتمد مبدأ فن الأماكن العامة داخل/خارج على قناعة مفادها أن المجتمع الإبداعي يقوم ببناء الجسور وهدم الجدران والحواجز. داخل/خارج هو دعوة مفتوحة تقام في الأماكن العامة في الأردن، وسيتم تصميم الأعمال ليتم وضعها وتقديمها في أماكن محددة في الهواء الطلق وفي المحال التجارية وستكون متاحة لتفاعل العامة نهاراً وليلاً خلال فترة العرض. ومن خلال مفهوم داخل/خارج سيتم تصور المشاريع.

>> تفاصيل الدعوة المفتوحة:
http://bit.ly/OpenCall-AR

>> نموذج التقديم:
http://bit.ly/ApplicationTemplateAR

>> خريطة المساحات المقترحة:
http://bit.ly/SpacesMap

>> صور المساحات المقترحة:
http://bit.ly/SpacesImages

في حال لم تستطع الوصول للملفات من خلال الروابط السابقة، بإمكانك الوصول لجميع المعلومات من خلال الرابط التالي:
http://bit.ly/InOutGoogleDrive

IN/OUT OPEN CALL IS OUT TODAY!

IN/OUT Jordan Public Art is based on the conviction that the creative community builds bridges and demolishes walls and borders. IN/OUT is an open call that takes place in public places in Jordan. The works will be designed to be placed in specific outdoor or indoor public locations and will be available for public interaction day and night during the exhibition period. The artworks will be conceived under the binomial concept of IN/OUT.

>> Open Call information:
http://bit.ly/OpenCall-EN

>> Application Template:
http://bit.ly/ApplicationTemplateEN

>> The Suggested Spaces Map:
http://bit.ly/SpacesMap

>> The Suggested Spaces Images:
http://bit.ly/SpacesImages

————————–————————–————————–———
If you can not access the top links, kindly find all the needed information in this link below:
http://bit.ly/InOutGoogleDrive

Share The Event